العودة   منتديات MBC3 > شجع ناديك
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم لقد قمت بقراءة كافة مواضيع المنتديات

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2008, 05:12 AM
اهل الخير اهل الخير غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 147
Thumbs up معلومات عن نادي الاتحاد السعودي ارجو احترام الموضوع وعدم السب

كيف أصبح عميداً للأندية

يعود تأسيس نادي الإتحاد إلى اجتماع مجموعة من اعيان مدينة جده وهو أول فريق ينشأ في المملكة . وتعود القصة إلى حدوث خلاف في الفريق بعد عام من تأسيسه بسبب اعتراض مجموعة من اللاعبين السعوديين على تواجد اعداد كبيرة من الاخوه السودانين الذين استحوذو على امكانهم في الفريق . إلى أن انشق فريق اخر نادي بالوطنية وأصبح أقدم فريق سعودي مازال قائما على قيد الحياة حتى اليوم.

ولقد عرف الإتحاد بلقب (العميـد) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة إتحادية جاء فيها :-

فريق الإتحاد بكم أشيد *** أنت في البلاد غداً عميدُ
وهو يعد ثاني نادي جماهيري بعد نادي الهلال حسب اخر تصويت جماهيري
[/color]

أسباب تكوين شعبية الإتحاد

يعد نادي الإتحاد أكبر الأندية شعبية في المملكة . وتعود القصة إلى مباراة لعبها الفريق أمام فريق أجنبي مكون من عدد من الجاوا (الشرق آسيوين) في بدايات تأسيس النادي . عندما نشأ تحد كبير بينهما إلى ان اجتمع الفريقان في أول مباراة لفريق سعودي أمام أجنبي راهن فيها الفريقان على أن يحرق المهزوم خشباته الثلاث . كان الجاوا واثقين جدا من الانتصار لكن الإتحاد تمكن من الفوز بهدف نظيف . ومن وقتها بدأت الناس بالتغني بهذا الفريق والتشجيع له خصوصا كونه أول فريق وطني .

بدايات الإتحاد وأولى لقاءاته

لعب الإتحاد لأول مرة مع فريق البحري في عام 1352هـ (1932) وكان طابع هذه المباراة الخشونة المتناهية وهي أول مباراة تقام بين البحري و الإتحاد وقد اصيب في هذه المباراة لاعب الإتحاد هارون فيرا بكسر كما أصيب أحمد قشلان من مشجعي الإتحاد بسكته قلبية وعلى أثر ذلك تقدم أعيان البلاد للجهات المختصة بطلب منع ممارسة الرياضة التي كانت في نظرهم نوعا من المطاحنة والعداء و الكسر .
وفي عام 1367هـ ( 1947) شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية . حينما أولى الأمير عبدالله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا ووجد في الإتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق . وحضر لأول مرة مباراة بين الإتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الإتحاد . وتكفل بعدها الامير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر . وبالتالي اخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الأعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372هـ (1952).
ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1377هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة، كان الإتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون.لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الإتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لـمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الإتحاد التباري مع الفرق الوطنية ويمكننا القول أن المنافسات مع هذه الفرق المثيلة في مكة وجدة كانت منافسات ساخنة وأوارها مشتعل بأكثر من المباريات التي كانت تقام بين الإتحاد والجاليات.


بداية المسابقات الرسمية

أقيمت أول مسابقة رسمية على نطاق المملكة وهي كأس جلالة الملك عام 1377هـ وأقيمت في العام نفسه مسابقة ولي العهد. ولم يوفق الإتحاد في السنة الأولى في نيل كأس الملك الذي نالته الوحدة. كما لم يوفق في منافسات كأس ولي العهد وهكذا وجد الإتحاد نفسه وقد خرج من الموسم الأول دون تتويج وبدأ يستعد للموسم القادم بلاعبين جدد. ولم يخب الإتحاد جماهيره وخطف اللقب بعد منافسة شرسة مع الوحدة . وبدءا من هذه الكأس سلك الإتحاد درب الذهب وصنع أمجاداً رائعة فقد فاز في تلك الفترة بكأس الملك لثلاث سنوات متتالية 1378هـ، 1379هـ، 1380هـ كما فاز بكأس سو ولي العهد (الوطنيون) في عام 1378هـ، 1379هـ، ثم عاد الإتحاد في عام 1383هـ وفاز بخمسة كؤوس: كأس الملك، كأس ولي العهد، كأس الطائرة, كأس تنس الطاولة ، كأس السلة.. ويعتبر ذلك الموسم (1383هـ) من أشهر المواسم التي احتكر فيها الإتحاد بطولات كل المنافسات على مستوى جميع الألعاب.

الملك يبدي إعجابه

وفي عام 1386هـ أدخلت رعاية الشباب تعديلاً على نظام الدوري فاختارت الأول والثاني من المناطق الثلاث (الغربية والوسطى والشرقية) للعب على الدوري الجديد (الدوري الممتاز) وهو من دورين انتهى الدور الأول وكان ترتيب الإتحاد المركز الأول. لكن تعذر إكمال الدور الثاني من هذا الدوري بسبب نكسة الخامس من حزيران. وتوج الإتحاد كئوسه بأن أستعاد كأس الملك لعام 1387هـ في واحدة من أقوى النهائيات القديمة وكان ذلك أمام النصر في الرياض وفاز بها الإتحاد 5/3 وساهمت تلك المباراة في شعبيته الجارفة كما أن الملك فيصل بن عبد العزيز أبدى إعجابه بالمستوى الذي قدمه الإتحاد وخاصة سعيد غراب والحارس تركي بافرط حيث أطلق على الغراب لقلب (العقاب) وأطلق على تركي بافرط لقب (خط ماجينو المكهرب).

السنوات العجاف .. وانفراج الازمة

رغم الإنجاز التاريخي الذي حققه الإتحاد في موسم 1387هـ إلا أن صعوده إلى القمة وتربعه عليها بذلك التميز أثار حفيظة البعض فأصيب الإتحاد بعين الحسد ، فقد دخل النادي مع مطلع عام 1388هـ مرحلة جديدة من الضياع والتشتت كانت مقدمة لأسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه حيث كان مهدداً بالانهيار والاندثار بعد أن ترك أعضاء الشرف فريقهم وهو ينهار .
حتى عام 1401 هـ حيث تولى رئاسة النادي صاحب سمو الملكي الأمير طلال بن منصور الذي أعاد التنيظم للنادي وتم حل مشكلة الديون المتراكمة وتعاقد مع العديد من المدربين الأكفاء وأشهرهم الألماني كرامر وتم التعاقد مع العديد من نجوم الكرة العربية والسعودية لكنه لم يحقق أي بطولة .
ثم تولى الرئاسة الأستاذ إبراهيم أفندي وكان النادي في ذروة اكتمال عناصر التفوق والاستعداد للبطولات وبالتالي تصادف قدوم هذه الإدارة مع تنظيم (الدوري المشترك) عام 1402هـ، ولما كان فريق كرة القدم مشبعاً بعدد كبير من النجوم الذين جلبهم الأمير طلال بن منصور فقد نجح الإتحاد في خوض منافسة قوية في الدوري المشترك ونجح إبراهيم أفندي في استثمار تلك القدرات وقاد النادي بحنكة واستطاع أن يتعاقد مع مدرب برازيلي كفء (شيزنهو) الذي استطاع أن يقود الإتحاد فنياً للفوز ببطولة الدوري المشترك ويعود به إلى منصات التتويج بعد غياب دام خمسة عشر عاماً. كان لهذه البطولة طعم خاص ومميز ووجدت عند الإتحاديين الكثير من الفرح والسرور والأمل في المزيد من البطولات، والأهم أنها فتحت الأبواب أمام شخصيات اتحادية كانت تتحفز لخدمة هذا النادي العريق من الداخل أمثال الدكتور عبد الفتاح ناظر الذي أسس البنية التحتية لكل التنظيمات الحديثة لنادي الإتحاد ودخل بالنادي عصر الكمبيوتر وأسبغ عليه شكل النادي المتطور، ثم جاء المهندس حسين لنجاوي الذي استفاد من خبرته في إدارة الناظر وقاد الإتحاد إلى مناجم الذهب الحقيقي حيث فاز الإتحاد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في 28شعبان1408هـ إثر فوزه على النصر بهدف قاتل سجله محمد السويد في منتصف الشوط الأول.. وكانت حلاوة هذا الفوز الكبير تتدفق في كل أرجاء البيت الإتحادي فقد استعاد الإتحاد الفوز بهذه الكأس الغالية بعد غياب دام 21عاماً. فكانت بحق بطولة تاريخية لا تزال عالقة في أذهان الإتحاديين. وكأني بهذه الكأس قد أضاءت شمعة الأمل في المزيد من الحضور البطولة وتحقيق إنجازات تليق بهذا النادي العريق. وبالفعل نجح الإتحاد في عام 1411هـ في الفوز بكأس سمو ولي العهد أثناء رئاسة الأستاذ أحمد مسعود ، وكل هذه البطولات والإنجازات جميلة وتاريخية ومحفورة في الذاكرة الإتحادية القديمة والحديثة لكنها رغم ذلك لم تحقق الحد الأعلى من طموحات الإتحاديين وآمالهم لتعويض ما فات في السنوات العجاف. ثم أن العميد بطبعه لا يشبع بلقمة من هنا أو لقمة من هناك بل يريد أن يأكل من الطبق الذهبي بمفرده ويتلذذ به إلى حد الإشباع.


باقي المعلومات سأضفها في مشاركات ثانية الى جانب وعد بنشر المزيد عن الفرق والاندية العربية بشكل عام
__________________
الدال على الخير كفاعله والدال على الشر كفاعله

ادخلوا على هذا الموضوع خطير ودائما جديد
http://mbc3forum.mbc.net/showthread.php?t=248946
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2008, 05:17 AM
اهل الخير اهل الخير غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 147
Thumbs up باقي الموضوع عن نادي الاتحاد السعودي

العصر الذهبي للعميد

يعتبر المتابعون ان الفترة من موسم 1417 إلى وقتنا الحالي تشكل العصر الذهبي لنادي الإتحاد .عندما بدأ النادي في جمع البطولات المحلية والخارجية بشكل ملفت للانتباه بعد أن عانى طويلا من الاخفاقات سواءا كانت مدبرة ام عفوية . صبر الإتحاديون طويلا وتذوقوا المرارات كثيرا لكنهم عادوا ليفرحوا جماهيرهم التي صبرت هي الأخرى ولم تتخلى عن عشقها الأزلي للعميد الإتحادي .

الثلاثية موسم الاحتكار وحلاوة الانتصار

ستظل جماهير الإتحاد تذكر موسم 1417هـ كمرحلة انتقالية هامة في تاريخ العميد، فهو الموسم الذي صنع لهذا النادي مجداً جديداً غطى على كل الأمجاد السابقة، ، ويمكن اعتباره تحديداً موسم العودة إلى منصات التتويج وبداية العصر الذهبي لاتحاد هذا القرن. ولعل الأجمل والأبرز هو قيام المارد الإتحادي من القمقم واجتياحه لكل المسابقات والبطولات المحلية وفوزه بالكؤوس واحتكارها في سابقة لم تحدث من قبل. لقد حصد الإتحاد في موسم 1417هـ ثلاث كؤوس غالية ففي مساء الاثنين 28رجب الموافق 9ديسمبر1996م وعلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل (ملعب رعاية الشباب سابقاً) فاز الإتحاد بكأس الإتحاد السعودي لكرة القدم (كأس الأمير فيصل بن فهد حالياً) بعد تغلبه على منافسه التقليدي النادي الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وفي مساء الجمعة 10محرم1418هجرية وعلى نفس الملعب التقى الإتحاد بفريق الطائي على نهائي كأس سمو ولي العهد وفاز الإتحاد بهدفين مقابل لا شيء سجلهما سالم سويد وكوماتشو. وفي مساء الجمعة 1صفر1418هجرية وعلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل (ملعب رعاية الشباب سابقاً) حقق الإتحاد بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه على الهلال بهدفين مقابل لا شيء سجلهما جبرتي وجاري القرني حتى قال حينها الملك فهد لرئيس النادي طلعت لامي : " ما شاء الله عليكم ما بقيتو شي " .

الاحتفال باليوبيل الالماسي

في الاحتفالية بمرور 75عام على انشاء أول نوادي السعودي تم استضافه الفريق الايطالي اي سي ميلان في مدينة جدة و ادى الفريقان مباراة مليئة بالقوة والندية وفاز فيها اي سي ميلان بنتيجة 3-1 وسجل هدف الإتحاد الوحيد اللاعب حمزة ادريس وقد حضر تلك المباراة حمزة فتيحي -رحمه الله- المؤسس الفعلى لنادي الإتحاد.

حمزة فتيحي والإتحاد

لا يكاد يذكر قصه تأسيس نادي الاتحاد و بداياته إلا ويذكر معها "حمزة فتيحي" ولا يكاد يذكر فتيحي حتى يتبادر إلى ذهنك "الاتحاد". فما فعله هذا الشاب -حينذاك- قصه تحدى مذهلة انتهت فصولها بتأسيس عميد الاندية السعودية "الاتحاد", ولربما يستغرب البعض في ان حمزة فتيحي كان اصغر عضو متواجد بين المؤسسين الاوائل لنادي الاتحاد فكيف يأخذ كل الثناء وحده لكن الفتيحي كان صاحب القرارات السديدة والسليمة في الفترة التى تلت نشأة نادي الاتحاد وحتى وفاته -رحمه الله- فكان يصرف من جيبه الخاص عشقا بهذا النادي الرضيع و كان جل وقته ضائعا لخدمه الاتحاد الكيان وليس لغرض شخصي او لشهرة يبغاها بل كانت خدماته لإستمرار الكيان والذي اضحى اليوم موازيا للعالمية, فهو خدم النادي من جميع مراكزه الفعلية سواء كلاعب في الفريق إذ لعب في جميع المراكز (ماعدا حراسه المرمي) وكان صاحب حماس كبير في اللعب وقاده نحو الفوز في مباريات كبيرة ولاننسى انه خدم النادي كمدرب للفريق و كرئيس للنادي حتى في آخر ايامه كان يعتبر الرمز الاتحادي الكبير الذي يحترمه الجميع حتى في باقي الاندية السعودية فلم يسبق ان اخطأ في حق فريق آخر او استهتر به. مما يتذكره البعض ان الفتيحي لم يسبق ان استخدم الاتحاد لأغراض شخصية فهاهو التاريخ يسجل لنا كيف وجد الفتيحي نفسه ذات يوم خارج خارطة الادارة الاتحادية بعدم رغبته ولم يفعل مثل البعض بالابتعاد عن النادي لوجود إختلافات بينه و بين الادارة ولم يكن ذلك عنادا منه بل كان محبه منه فإذا لم يكن متواجدا مع الكادر الفني او الاداري فهو موجود دائما كمشجع و محفز للاعبين.
ومما يذكر عن الفتيحي انه صاحب الفضل (بعد الله سبحانه و تعالى) في نشأه عده فرق سعودية أخرى غير الاتحاد لكن اغلبها ماتت مع موت شركائها المؤسسون, فلم يكن الفتيحي ليستطيع متابعه شؤون أكثر من نادي في آن واحد ليس لان ذلك فيه إرهاق عليه ولكنه لم يستطع ان يضع داخل قلبه غير الاتحاد فيما كان البقية تشجيعا منه لإيجاد تنافس رياضي شريف بين الاتحاد و باقي الفرق. ولكن أحد هذه الاندية استمر بعد رحيل مؤسسه "حسن شمس" و هو نادي الاهلي المنافس التقليدي لنادي الاتحاد.. فربما يظن البعض ان الامير الراحل عبدالله الفيصل كان المؤسس الاول للنادي الاهلي وهذا خطأ. فالنادي الاهلي اسس على يد حمزة فتيحي و حسن شمس بل وقام بتدريب النادي الاهلي لبعض الوقت ثم قام حمزة فتيحي فورا بتسليم النادي لحسن شمس الذي كان لاعبا اتحاديا في الاساس لم يجد الفرصه الكافيه للعب للاتحاد وذلك لصغر سنه وبعد رحيل شمس كاد النادي الاهلي ان يرحل معه لكن وجود شخص بقامه الامير عبدالله الفيصل -رحمه الله عليه- تكفل بالنادي الاهلي واصبح داعمه الاول فقد كان الامير عاشقا للاتحاد و محبا للاهلي. جميع هذة التفاصيل موجودة و مؤرخه في كتب الرياضة السعودية و اورد ذكرها الاستاذ محمد القدادي في كتابه عن حمزة فتيحي بالصور و البراهين.
ذلك ولاينسى فضله -بعد الله سبحانه و تعالى- في التفاني و الاجتهاد لإظهار الصورة الرياضية الشريفة لكرة القدم حينما منعت مزاوله كرة القدم و إقامه المباريات في اوائل اعوام تأسيس الاتحاد, حيث سعى جاهدا لإعاده مزاولتها مره أخرى عبر وزير الداخلية آنذاك الامير عبدالله الفيصل.
وجميع ماذكر عن حمزة فتيحي يمكن تهيئته في جملة واحد: أن الاتحاد هو حمزة فتيحي... وحمزة فتيحي هو الاتحاد
[تحرير] انجازات النادي
[تحرير] كرة القدم
الدوري السعودي الممتاز : 7 مرات
أعوام 1982, 1997, 1999, 2000, 2001, 2007.2003
كأس الملك السعودي : 6 مرات
أعوام 1958, 1959, 1960, 1963, 1967, 1988
كأس ولي العهد السعودي : 7مرات
أعوام 1958, 1959, 1963, 1991, 1997, 2001, 2004
كأس الإتحاد السعودي : 1 مرات
أعوام 1986, 1997, 1999
دوري أبطال آسيا : مرتين متتاليتين
أعوام 2004, 2005
2004 3-6 امام KOR سونغهام الكوري
2005 3-5 امام ARE العين الاماراتي
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكأس : مرة واحدة
أعوام 1999
1999 2-3 امام KOR شونام الكوري
دوري أبطال العرب : مرة واحدة
أعوام 2005
2005 4-1 امام TUN الصفاقسي التونسي
السوبر السعودي المصري : مرتين
أعوام 2001, 2003
2001 امام EGY الاسماعيلي المصري
2003 امام EGY الاهلي المصري
كأس أندية الخليج أبطال الدوري : مرة واحدة
أعوام 1999


انتظرو اخر المعلومات عن نادي الاتحاد السعودي
__________________
الدال على الخير كفاعله والدال على الشر كفاعله

ادخلوا على هذا الموضوع خطير ودائما جديد
http://mbc3forum.mbc.net/showthread.php?t=248946
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2008, 05:20 AM
اهل الخير اهل الخير غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 147
Thumbs up الجزء الاخير من المعلومات عن نادي الاتحاد السعودي

لماذا وضع الرقم 1 على شعار الفريق

وضع الرقم 1 على شعار نادي الاتحاد كشارة تميزه عم باقي الاندية السعودية حيث كان له الاسبقية في كل شئ ولربما يقول البعض "طبعا فنادي الاتحاد كان النادي السعودي الوحيد آنذاك و لهذا لقب بالعميد" لكن المميز في الامر ان اغلب ما سيسبق ذكره حصل عليه الاتحاد كأول نادي سعودي يحققه وسط وجود نوادي سعودية عريقة مما يدل على ان الاتحاد نادي سارت على آثاره باقي نوادي المملكة ولهذا كان الرقم 1 وفيما يلى بعض اولويات نادي الاتحاد السعودي:
أول نادي تأسس في المملكة العربية السعودية. أول فريق يمارس كرة القدم في المملكة العربية السعودية. أول فريق سعودي يخوض لقاءات ودية مع فريق البوارج والبواخر الأجنبية. أول فريق يحقق الفوز في مسابقة محلية عام 1372 هـ بعد فوزه على فريق الثغر. أول فريق يمثل المملكة في الخارج عندما لعب أمام فريقي شل والأهلي المصريين خلال زيارته للقاهرة قبل خمسين عام تقريبا. أول فريق سعودي يقوم برحلة خارج الوطن وكانت إلى القاهرة مكافأة الفوز على البارجة البريطانية (شيفرن). أول فريق سعودي يقيم معسكر خارجي للإعداد عام 1380 هـ في القاهرة استعداداً لمباراة ضد الوحدة. أول فريق يستغني عن اللاعبين السودانيين ويكون سبب رئيسي في صدور قرار رسمي بقصر المشاركة في الأندية المحلية على اللاعبين السعوديين. أول فريق يهزم جميع الأندية السعودية في مسابقات موسم واحد 1417 هـ أول فريق يجمع بين بطولتين رسميتين في موسم واحد ( كأس الملك وكأس ولي العهد) عام 1378 هـ. أول فريق يجمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417 هـ . أول فريق يفوز بأربع بطولات في موسم واحد 1419 هـ ( كأس الأمير فيصل – كأس الخليج – كأس أسيا – كأس خادم الحرمين الشريفين). أول فريق يمتلك كأس الملك إلى الأبد بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتالية أعوام 78 و 79و 1380 هـ. أول فريق يحقق صدارة الدوري بدون منافس وقبل نهايته بخمسة أسابيع ( 1419 هـ). أول نادي يحقق الدوري المشترك. أول فريق يجمع بين بطولتي كأس الملك و كاس ولي العهد مرتين متتاليتين ( 78 و 1379 هـ). أول فريق يفوز بكأس السوبر السعودية المصرية على كاس الملك فهد بن عبد العزيز بعد فوزه على الأهلي المصري 1421 هـ. أول فريق يسجل أعلى نسبة أهداف في تاريخ المسابقات السعودية ( 92 هدف ) موسم 1419 هـ. أول نادي يفوز ببطولة كأس الاتحاد بعد عودتها موسم 1406 هـ. أول نادي يفوز ببطولة كأس ولي العهد عام 1411 هـ. أول نادي سعودي يحقق كأس أسيا لكرة السلة عام 1422 هـ. أول نادي سعودي يصل إلى نهائيات كأس العالم للأندية لكرة السلة عام 1422 هـ. أول فريق يبني ملعب خاص للتمارين والمباريات. أول نادي يستحدث نظام دخول الملعب لمشاهدة التمارين والمباريات بتذاكر. أول نادي يستحدث منصب مدير عام النادي إلى جانب منصب رئيس مجلس الإدارة. أول نادي يعين محاسب قانوني لتنظيم الأمور المالية. أول نادي يستحدث ميزانية للإنفاق على فريق كرة القدم. أول نادي يعتمد تسجيل محاضر إجتماعات و جلسات مجالس الإدارة. أول نادي يفكر في تأسيس مجلس أعضاء الشرف ليكون دعامه أساسية لمجلس الإدارة. أول نادي يمارس كرة اليد في المملكة بصفة رسمية. أول نادي يحقق الفوز ببطولات السلة والطائرة والقدم والتنس وكرة اليد في موسم واحد 1387 هـ. أول نادي يستقدم مدرب أوروبي لتدريب كرة القدم ( فريتز النمساوي ) موسم 86 /1387 هـ . أول نادي يستقدم لاعبين ومدربين من تونس. أول نادي يفوز ببطولة المملكة للشباب في كرة القدم 1395 هـ. أول نادي يفوز ببطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب في كرة القدم 1426 هـ. أول نادي ببطولة رسمية على استاد الأمير عبدالله الفيصل بمسماه الجديد أمام الأهلي عام 1420 هـ. أول نادي يشكل رابطة مشجعين عام 1387 هـ. أول نادي يحقق السبق والريادة في مجالات النشاط الرياضي والثقافي والفني. أول نادي يحقق بطولة المملكة في تنس الطاولة ويحتكرها حوالي عشرين عام. أول نادي سعودي يشارك في بطولات خارجية رسمية في كرة اليد ( البطولة العربية بسوريا). أول نادي يفوز بكأس الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز عام 1423 هـ. أول نادي سعودي يحتفل باليوبيل الماسي عام 1423 هـ. أول نادي سعودي يستخدم نظام التأمين على اللاعبين. أول نادي سعودي ينشئ مركزاً إعلامياً.
[تحرير] أرقام صعبه تميز بها العميد
يعتبر نادي الإتحاد أكثر اندية المملكة تحقيقا للبطولات في جميع الالعاب ، حيث حقق ما يقارب 661 بطولة في مختلف الالعاب في عام واحد ، اثبتت تميزه وتفوقه في اغلب الالعاب
كما ان نادي الإتحاد النادي الوحيد في العالم الذي استطاع ان يحقق في 3 رياضات مختلفة بطولات قارية ، حيث حقق :
في كرة القدم 3 بطولات اسيوية (1999-2004-2005) في كرة السلة بطولة اسيوية واحدة (2002) في كرة الماء بطولة اسيوية واحدة (2007)



ومن المعروف ايضا ان نادي الإتحاد من أكثر نوادي المملكة تحقيق لبطولة كاس ولي العهد برصيد (7) مرات ، اعوام : (1958-1959-1963-1991-1997-2001-2004)
وايضا يعتبر الإتحاد أكثر نوادي المملكة تحقيقا لبطولة الدوري بمسماها الجديد (كاس دوري خادم الحرمين الشريفين) حيث حققها (6) مرات اعوام : (1982-1997-1999-2000-2001-2003-2007)
وايضا كاس المصيف يعتبر الإتحاد أكثر نوادي المملكة تحقيقا له حيث حققها (6) مرات اعوام (1964-1987-1990-1991-1994-1995)
ويعتبر الإتحاد أكثر نوادي المملكة تحقيقا لبطولتي الدوري والكأس في موسم واحد ، حيث جمعهما (5) مرات اعوام : (1958-1959-1963-1997-2001)
ويعتبر أول نادي اسيوي يحقق بطولة دوري ابطال اسيا بنظامها الجديد (دوري الابطال) مرتين متتاليين (2004-2005)
واول نادي عربي اسيوي يحقق بطولة دوري ابطال العرب بنظامها الجديد (دوري الابطال) (2005)
واول نادي يجمع بين بطولتي دوري ابطال العرب ودوري ابطال اسيا في موسم واحد (2005)
[تحرير] رؤساء النادي
الترتيب الإسم من إلى
1 علي سلطان
1347 1350
2 عبدالعزيز جميل
1350 1354
3 حمزة فتيحي
1354 1357
4 محمد سعيد بن فريج
1357 1369
- عبدالعزيز جميل
1369 1370
5 عبدالرحمن ملا
1370 1370
6 سليمان التركي
1370 1374
7 عبدالحميد مشخص
1374 1376
8 عبداللطيف اللنجاوي
1376 1379
9 عبدالرزاق المتبولي
1379 1379
- عبدالطيف اللينجاوي
1380 1382
10 فتحي أبو الجدايل
1382 1386
11 يوسف الطويل
1386 1387
12 غازي سلطان
1389 1390
13 مازن رشاد فرعون
1390 1393
14 إسماعيل مناع
1393 1394
15 صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور أل سعود
1394 1401
16 إبراهيم الأفندي
1401 1403
- صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور أل سعود
1403 1405
17 عبدالفتاح ناظر
1405 1407
18 م. حسن لنجاوي
1408 1409
- عبدالفتاح ناظر
1409 1410
19 د. عدنان جمجوم
1410 1411
20 أحمد مسعود
1411 1412
- عبدالفتاح ناظر
1413 1414
- عدنان جمجوم
1414 1416
21 طلعت لامي
1416 1419
- أحمد مسعود
1419 1422
22 م. حسن جمجوم
1422 1424
23 جمال أبو عمارة
1424 1424
24 منصور حمدان البلوي
1424 1428
- جمال أبو عمارة
1428 الأن
[تحرير] قائدوا الفريق
01- حمزة فتيحي
02- سليمان خميس
03- عبدالحفيظ مرغيني
04- صالح زهران
05- صالح سلامة
06- عبدالمجيد بكر
07- عبدالعزيز حسام الدين
08- عبدالمجيد كيّال
09- عبدالرزاق بكر
10- سعيد غراب
11- عبدالله بكر
12- هشام بكر
13- عيسى حمدان
14- حامد صبحي
15- عيسى خواجة
16- عبدالله الحربي
17- سعد بريك
18- أحمد جميل
19- محمد الخليوي
20- باسم اليامي 21- خميس الزهراني
22- محمد نور

[تحرير] بعض ابرز لاعبى الإتحاد
[تحرير] التشكيلة الحالية الاساسية للفريق الاول
تيسيير آل نتيف( حارس )
حمد المنتشري( دفاع )
رضا تكر ( دفاع )
أسامه المولد( دفاع )
أحمد الدوخي( دفاع )
صالح الصقري( دفاع )
سعود كريري( وسط )
مناف أبو شقير( وسط )
محمد نور( وسط )
تشيكو( وسط )
الفيس( هجوم )
[تحرير] ابرز لاعبى الإتحاد عبر تاريخه
سعيد غراب
أحمد جميل
محمد الخليوي
مروان بصاص
فريد عبد الغني
حسن خليفة
نزار عباس
عماد باسالم
إسماعيل حكمي
حمزة إدريس
خالد مسعد
محمد سويد
سالم سويد
جبرتي الشمراني
عبدالله فوال
باسم اليامي
مرزوق العتيبي
خميس العويران
الحسن اليامي
علي حامد
[تحرير] ابرز لاعبى الإتحاد الأجانب
من قارة أفريقيا:
عزيز اوسكت
أحمد بهجا
محمد كالون
إسلام الشاطر
البرنس تاغو
جوزيف جوب
تيجاني بابنجيدا
تيتي كمارا
عبدالجليل حدا
الحسن كيتا
من قارة أوروبا:
بوكير
ميلنكو اسيموفيتش
روبرتو دونادوني
من قارة أمريكا الجنوبية:
فاجنر
رينالدو اوليفيرا
سيرجيو ريكاردو
بيبيتو
تشيكو
ديمبا
سيرجيو هيريرا
الفونسو
ماجنو ألفيس
ديبينهو
رينان دا سيلفا
من قارة أمريكا الشمالية:
خاريد بورغيتي
هيوجو بيرس
[تحرير] بعض أبرز المدربين
كرامر
ديمتري
كندينو
يوردانيسكو
برونو ميتسو
اوسكار
[تحرير] إنجازات نجوم الإتحاد
] كرة القدم
حمد المنتشري - أفضل لاعب آسيوي لعام 2005م
محمد كالون(سيريالوني) - هداف دوري أبطال آسيا(6)أهداف لعام 2005م
محمد نور - أفضل لاعب عربي 2003م
محمد نور - أفضل لاعب عربي في بطولة كأس العرب عام 2002م
مبروك زايد - أفضل حارس مرمى في بطولة كأس العرب عام 2002م
رضا تكر - أفضل مدافع عربي
حمزة ادريس - هداف البطولة العربية الـ14 للاندية ابطال الدوري لعام 1998م
حمزة ادريس - هداف العرب و ثالث هدافي العالم(33) هدف لعام 2000م
حمزة ادريس - هداف الدوري السعودي(رقم قياسي)(33) هدف لعام 2000م
مرزوق العتيبي - هداف كأس القارات بالمكسيك 1999م
أحمد بهجا(مغربي) - هداف الدوري (25) هدف لعام 1997م
عبدالله فوال - هداف كأس الإتحاد (11) هدف لعام 1993م
محمد السويد - هداف الدوري (17) هدف لعام 1987م
الحسن كيتا - هداف الدوري (14)هدف العام 1427_1428ه
كرة السلة
فريد زاهد - لاعب القرن في كرة السلة في السعودية
فريد زاهد - هداف العرب 1975م بسوريا وأعلى مسجل في مباراة واحدة
فريد زاهد - اللاعب المثالي على مستوى المملكة في كرة السلة
علي المغربي - أفضل لاعب في أسيا 2000م
علي المغربي - أفضل لاعب في كأس الأمير فيصل بن فهد
علي المغربي - هداف بطولة الشرطة العربية
محمد نور - هداف لاعب اسيا
كمال الأجسام
عمر حيدر - أفضل لاعب في المملكة في كمال الأجسام 1405/1406هـ


ارجو احترام مشجعي هذا النادي او اي نادي اخر ليس معنى ذلك باني اشجع الاتحاد او اتحادوي ولكن انا افضل نشر مواضيع من اجل الثقافة فقط وسوف اقوم بنشر مواضيع عن باقي الفرق العربية الاخرى انشاء الله
__________________
الدال على الخير كفاعله والدال على الشر كفاعله

ادخلوا على هذا الموضوع خطير ودائما جديد
http://mbc3forum.mbc.net/showthread.php?t=248946
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2008, 07:06 AM
مهرج MBC3 مهرج MBC3 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 160
افتراضي

ما شاء الله على الإتي ( العميد )
تصدق ما قريتها كلها لكن قلت في نفسي أني ما أقدر أقراها لأنها طوييييييييلة
الإتي ( العميد )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2008, 11:18 AM
**شيخه** **شيخه** غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 2
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

كيف أصبح عميداً للأندية

يعود تأسيس نادي الإتحاد إلى اجتماع مجموعة من اعيان مدينة جده وهو أول فريق ينشأ في المملكة . وتعود القصة إلى حدوث خلاف في الفريق بعد عام من تأسيسه بسبب اعتراض مجموعة من اللاعبين السعوديين على تواجد اعداد كبيرة من الاخوه السودانين الذين استحوذو على امكانهم في الفريق . إلى أن انشق فريق اخر نادي بالوطنية وأصبح أقدم فريق سعودي مازال قائما على قيد الحياة حتى اليوم.

ولقد عرف الإتحاد بلقب (العميـد) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة إتحادية جاء فيها :-

فريق الإتحاد بكم أشيد *** أنت في البلاد غداً عميدُ
وهو يعد ثاني نادي جماهيري بعد نادي الهلال حسب اخر تصويت جماهيري[/color]

أسباب تكوين شعبية الإتحاد

يعد نادي الإتحاد أكبر الأندية شعبية في المملكة . وتعود القصة إلى مباراة لعبها الفريق أمام فريق أجنبي مكون من عدد من الجاوا (الشرق آسيوين) في بدايات تأسيس النادي . عندما نشأ تحد كبير بينهما إلى ان اجتمع الفريقان في أول مباراة لفريق سعودي أمام أجنبي راهن فيها الفريقان على أن يحرق المهزوم خشباته الثلاث . كان الجاوا واثقين جدا من الانتصار لكن الإتحاد تمكن من الفوز بهدف نظيف . ومن وقتها بدأت الناس بالتغني بهذا الفريق والتشجيع له خصوصا كونه أول فريق وطني .

بدايات الإتحاد وأولى لقاءاته

لعب الإتحاد لأول مرة مع فريق البحري في عام 1352هـ (1932) وكان طابع هذه المباراة الخشونة المتناهية وهي أول مباراة تقام بين البحري و الإتحاد وقد اصيب في هذه المباراة لاعب الإتحاد هارون فيرا بكسر كما أصيب أحمد قشلان من مشجعي الإتحاد بسكته قلبية وعلى أثر ذلك تقدم أعيان البلاد للجهات المختصة بطلب منع ممارسة الرياضة التي كانت في نظرهم نوعا من المطاحنة والعداء و الكسر .
وفي عام 1367هـ ( 1947) شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية . حينما أولى الأمير عبدالله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا ووجد في الإتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق . وحضر لأول مرة مباراة بين الإتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الإتحاد . وتكفل بعدها الامير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر . وبالتالي اخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الأعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372هـ (1952).
ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1377هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة، كان الإتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون.لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الإتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لـمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الإتحاد التباري مع الفرق الوطنية ويمكننا القول أن المنافسات مع هذه الفرق المثيلة في مكة وجدة كانت منافسات ساخنة وأوارها مشتعل بأكثر من المباريات التي كانت تقام بين الإتحاد والجاليات.

بداية المسابقات الرسمية

أقيمت أول مسابقة رسمية على نطاق المملكة وهي كأس جلالة الملك عام 1377هـ وأقيمت في العام نفسه مسابقة ولي العهد. ولم يوفق الإتحاد في السنة الأولى في نيل كأس الملك الذي نالته الوحدة. كما لم يوفق في منافسات كأس ولي العهد وهكذا وجد الإتحاد نفسه وقد خرج من الموسم الأول دون تتويج وبدأ يستعد للموسم القادم بلاعبين جدد. ولم يخب الإتحاد جماهيره وخطف اللقب بعد منافسة شرسة مع الوحدة . وبدءا من هذه الكأس سلك الإتحاد درب الذهب وصنع أمجاداً رائعة فقد فاز في تلك الفترة بكأس الملك لثلاث سنوات متتالية 1378هـ، 1379هـ، 1380هـ كما فاز بكأس سو ولي العهد (الوطنيون) في عام 1378هـ، 1379هـ، ثم عاد الإتحاد في عام 1383هـ وفاز بخمسة كؤوس: كأس الملك، كأس ولي العهد، كأس الطائرة, كأس تنس الطاولة ، كأس السلة.. ويعتبر ذلك الموسم (1383هـ) من أشهر المواسم التي احتكر فيها الإتحاد بطولات كل المنافسات على مستوى جميع الألعاب.

الملك يبدي إعجابه

وفي عام 1386هـ أدخلت رعاية الشباب تعديلاً على نظام الدوري فاختارت الأول والثاني من المناطق الثلاث (الغربية والوسطى والشرقية) للعب على الدوري الجديد (الدوري الممتاز) وهو من دورين انتهى الدور الأول وكان ترتيب الإتحاد المركز الأول. لكن تعذر إكمال الدور الثاني من هذا الدوري بسبب نكسة الخامس من حزيران. وتوج الإتحاد كئوسه بأن أستعاد كأس الملك لعام 1387هـ في واحدة من أقوى النهائيات القديمة وكان ذلك أمام النصر في الرياض وفاز بها الإتحاد 5/3 وساهمت تلك المباراة في شعبيته الجارفة كما أن الملك فيصل بن عبد العزيز أبدى إعجابه بالمستوى الذي قدمه الإتحاد وخاصة سعيد غراب والحارس تركي بافرط حيث أطلق على الغراب لقلب (العقاب) وأطلق على تركي بافرط لقب (خط ماجينو المكهرب).

السنوات العجاف .. وانفراج الازمة

رغم الإنجاز التاريخي الذي حققه الإتحاد في موسم 1387هـ إلا أن صعوده إلى القمة وتربعه عليها بذلك التميز أثار حفيظة البعض فأصيب الإتحاد بعين الحسد ، فقد دخل النادي مع مطلع عام 1388هـ مرحلة جديدة من الضياع والتشتت كانت مقدمة لأسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه حيث كان مهدداً بالانهيار والاندثار بعد أن ترك أعضاء الشرف فريقهم وهو ينهار .
حتى عام 1401 هـ حيث تولى رئاسة النادي صاحب سمو الملكي الأمير طلال بن منصور الذي أعاد التنيظم للنادي وتم حل مشكلة الديون المتراكمة وتعاقد مع العديد من المدربين الأكفاء وأشهرهم الألماني كرامر وتم التعاقد مع العديد من نجوم الكرة العربية والسعودية لكنه لم يحقق أي بطولة .
ثم تولى الرئاسة الأستاذ إبراهيم أفندي وكان النادي في ذروة اكتمال عناصر التفوق والاستعداد للبطولات وبالتالي تصادف قدوم هذه الإدارة مع تنظيم (الدوري المشترك) عام 1402هـ، ولما كان فريق كرة القدم مشبعاً بعدد كبير من النجوم الذين جلبهم الأمير طلال بن منصور فقد نجح الإتحاد في خوض منافسة قوية في الدوري المشترك ونجح إبراهيم أفندي في استثمار تلك القدرات وقاد النادي بحنكة واستطاع أن يتعاقد مع مدرب برازيلي كفء (شيزنهو) الذي استطاع أن يقود الإتحاد فنياً للفوز ببطولة الدوري المشترك ويعود به إلى منصات التتويج بعد غياب دام خمسة عشر عاماً. كان لهذه البطولة طعم خاص ومميز ووجدت عند الإتحاديين الكثير من الفرح والسرور والأمل في المزيد من البطولات، والأهم أنها فتحت الأبواب أمام شخصيات اتحادية كانت تتحفز لخدمة هذا النادي العريق من الداخل أمثال الدكتور عبد الفتاح ناظر الذي أسس البنية التحتية لكل التنظيمات الحديثة لنادي الإتحاد ودخل بالنادي عصر الكمبيوتر وأسبغ عليه شكل النادي المتطور، ثم جاء المهندس حسين لنجاوي الذي استفاد من خبرته في إدارة الناظر وقاد الإتحاد إلى مناجم الذهب الحقيقي حيث فاز الإتحاد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في 28شعبان1408هـ إثر فوزه على النصر بهدف قاتل سجله محمد السويد في منتصف الشوط الأول.. وكانت حلاوة هذا الفوز الكبير تتدفق في كل أرجاء البيت الإتحادي فقد استعاد الإتحاد الفوز بهذه الكأس الغالية بعد غياب دام 21عاماً. فكانت بحق بطولة تاريخية لا تزال عالقة في أذهان الإتحاديين. وكأني بهذه الكأس قد أضاءت شمعة الأمل في المزيد من الحضور البطولة وتحقيق إنجازات تليق بهذا النادي العريق. وبالفعل نجح الإتحاد في عام 1411هـ في الفوز بكأس سمو ولي العهد أثناء رئاسة الأستاذ أحمد مسعود ، وكل هذه البطولات والإنجازات جميلة وتاريخية ومحفورة في الذاكرة الإتحادية القديمة والحديثة لكنها رغم ذلك لم تحقق الحد الأعلى من طموحات الإتحاديين وآمالهم لتعويض ما فات في السنوات العجاف. ثم أن العميد بطبعه لا يشبع بلقمة من هنا أو لقمة من هناك بل يريد أن يأكل من الطبق الذهبي بمفرده ويتلذذ به إلى حد الإشباع.

باقي المعلومات سأضفها في مشاركات ثانية الى جانب وعد بنشر المزيد عن الفرق والاندية العربية بشكل عام
__________________
الدال على الخير كفاعله والدال على الشر كفاعله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2008, 03:57 PM
shadow4000 shadow4000 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 3
افتراضي

أشكرك على الموضوع الأجمل من رائع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-07-2008, 04:07 PM
ملوك الغامدي ملوك الغامدي غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 7
افتراضي

لبببببببغععععععععععععععععععععععععععععععععععببببببب ببببببببببببببببببببببببب
اااببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا
اااااااااررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-07-2008, 10:27 PM
*رورو* *رورو* غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 0
افتراضي

































الاتي وبس
موضوع يجنن تسلم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-08-2008, 01:42 PM
العالمي7 العالمي7 غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 47
افتراضي

يااااااااسلام على الاتحاد
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-09-2008, 12:54 PM
كويتية و افتخر كويتية و افتخر غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ديرة الامجاد والعز الكويت
المشاركات: 83
افتراضي

هل من الممكن تكتبلي عن فريق العربي الكويتي لقبه الزعيم
__________________
كويتية و افتخر




الله يـــــــــــــاكويت

يـــــــــــــــاديرة الطيب والجود والكرم

يــــــــــــــــــــــاديرة العز والمجد


أحمد ربي انه خلقني كويتيه
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:44 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.