#1  
قديم 12-20-2011, 06:02 PM
sondosse20001 sondosse20001 غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: errachidia/ maroc
المشاركات: 80
Thumbs up فوائد الحيوان للانسان

فوائد الحيوان للإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد:

جبتلكم موضوع
.
.
فوائد الحيوان
للإنسان

الكلاب : أصدقاؤنا المخلصون
الكلاب ذكية، ولها قدرة على التعلم بسهولة مقارنة بالكثير من الكائنات الأخرى، وتستعمل الكلاب المدرّبة للحراسة في أغلب الأحيان، وكلب الحراسة باستطاعته التغلّب على حيوان أكبر منه بخمسة أو ستة أضعاف، لكن الطريف أنّ هذه الكلاب التي تتحوّل أحيانا إلى وحشية، شرسة لا تضرّ صاحبها أبدا وتفديه بروحها لإنقاذه من الخطر ولا تتخلّى عنه مهما كان الخطر.
وهناك سبب آخر يجعلنا نحبّ الكلاب كثيراً وهو أنّها ماهرة في اللعب ومرحة،علاوة على أنّ الإنسان يجد متعة عند التجوّل بصحبتها خاصّة إذا كانت ذات شعر طويل ونظرات رقيقة، فالواحد منا يود لو أنّ له واحداً من هذه الكلاب.

هكذا توجد أنواع كثيرة من الكلاب، فمنها الكبيرة ومنها الصغيرة ومنها كثيفة الشعر ومنها دون ذلك، فهي مخلوقات خلقها الله في أحسن صورة دون مثال مسبق، كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم بقوله تعالى:
{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضِ أَنَّى يَكُونَ لَهُ وَلَدُ ···}
سورة الأنعام، الآيه 101
وقوله تعالى:
{ذَلِكُمْ الله رَبُّكُمْ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيءٍ
فَاعْبُدُوه وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ وَكِيلٌ }
سورة الأنعام، الآيه ·102

والآن فكّروا، إذا لم تشاهدوا كلباً في حياتكم وطُلب منكم رسم صورة لكلب، فهل تستطيعون ذلك؟ طبعا، لا تستطيعون فعل ذلك، ليس أنتم فحسب بل لا أحد يستطيع القيام بذلك؛ إنّ الإنسان لا يستطيع فعل أيّ شيءٍ لا يراه في الطبيعة.
لقد قلد الإنسان نظام الطيران لدى الطيور فصنع الطائرة، كما صنع الرّجل الآلي تقليداً لنظام جسمه، لكن الله خلق الأنواع التي لا تحصى من الكائنات الحيّة دون مثال ولا شبه، كالبطاريق التي تعيش في القطبين والأسود ملوك الغابات والدّلافين والفراشات والعصافير والنحل ··· وباختصار جميع الكائنات الحيّة هي من خلق الله تعالى.


وهب الله كلّ كائن حيّ مميّزاته الخاصّة به، فجعل للكلاب والكائنات الأخرى أجساماً مختلفة.
فعدد أسنان الكلاب هي أكثر من عدد أسناننا بعشرة أسنان، إذ تعدّ 42 سنّا، وهكذا تستطيع الكلاب أكل العظام بكلّ سهولة، إضافة إلى ذلك فإنّ عيون الكلاب أفضل بكثير من عيون الإنسان إذ تستطيع رؤية الأشياء في الظلام أفضل بكثير من الإنسان ولها القدرة على تميّيز الأجسام بسرعة، كما أنّ للكلاب خاصية أخرى تتمثّل في قدرتها على سمع أصوات لا يمكننا نحن سماعها، فقوّة سماعها للأصوات هي أربعة أضعاف قوّة سماع الإنسان، إذ أنّها تميّز الأصوات من مسافات بعيدة، مثلا: صفارة إنذار الكلاب لا يستطيع الإنسان سماعها لكن الكلاب تسمعها بكلّ سهولة.
للكلاب أيضا خاصّية قوّة حاسّة الشّمّ، فمركز استقبال الرّوائح الموجود بالمخّ هو 40 مرّة أكبر من مركز استقبال الرّوائح عند الإنسان، لذلك ، فقدرة الكلاب على استيعاب الرّوائح أعلى بكثير من قدرة الإنسان.


بفضل جميع هذه المميّزات تتعقّب الكلاب رائحة الصّيد وتجلب الصيّد الذي يصيبه الصيّادون ولو كان على بعد عدّة كيلومترات، كما أنّ كلاب البوليس تشم الملابس فتستطيع العثور على صاحبها! فالكلاب التي هي من نوع ''برنارد'' صاحبة الخدّين المتدلّيين لها أنوف حسّاسة جدّا إلى درجة أنّها بإمكانها إخراج الجرحى من تحت الثلوج· وهذه ميزة كبرى للكلاب.
تتنفس الكلاب من أنوفها، وبذلك يُصفِّى الهواء ويسخَّن ويرطَّبه ليمرّ بعدها إلى الكبد· وهذه الحيوانات الأليفة لا يخرج منها العرق مثل الإنسان لأنّ جسمها لا يحتوى على غدد العرق، فضبط حرارة الجسم يقوم بها النظام التّنفّسيّ، كما أنّ الشعر الذي بجسم الكلاب يمنع مرور الحرارة إلى الجلد· وكلّما ارتفعت درجة الحرارة ترتفع حرارة جسمها وكلّما ارتفعت حرارة الجسم تُخرج الكلاب ألسنتها· وهكذا فإنّ الكلاب لا تعرق حتّى في الأيّام الأكثر حرارة· فقد خلق الله لها نظاماً متكاملاً يجعلها لا تعرق حتّى وإن ركضت لساعات عديدة عكس الإنسان الذي يعرق إذا ما ركض ولو نصف ساعة.

أنتم أيضا تذكّروا إذا ما رأيتم كلاباً أنّ اللّين واللّمعان الذي في جسمها مصدره كثرة الغدد الزّيتيّة في جلدها، كما للكلاب أنظمة خاصّة لا يوجد مثلها داخل أجسامنا، فبفضلها لا تتحرّش أقدامها الملتصقة بالأرض وتحافظ مخالبها على قوّتها.




وكما لاحظتم، فإنّ الله تعالى خلق في هذه المخلوقات أنظمة دفاع تحلّ بها أبسط المشاكل التي تعترضها في حياتها، فالله خلق كلّ شيء في مكانه المناسب ووهبه مميّزات يتفاعل بها مع محيطه الطبيعيّ· وهذه الأمثلة تجعلنا نفكّر في الله سبحانه وتعالى وفي كمال مخلوقاته.










الحملان البيضاء الجميلة

لعلّها جلبت انتباهكم، فهي صغيرة ومحبوبة ولطيفة· ويوجد شبيهها لكنّ لها أجساما أكبر وهي أمّها الشاة.
هل تعلمون أنّ الخرفان تتعلّق كثيرا بأمّها؟ وتبدأ هذه الرّابطة القويّة عندما تبدأ الشاة في تغذية حملانها بالحليب.

تمسح الحمل بلسانه رأس الشاة ولا تنساها أبدا منذ اليوم الأوّل من ولادته، ثمّ تنظف صغيرها بلسانها، لذلك لا تقبل أيّ حمل يقترب منها لا يحمل تلك الرّائحة. ففي حين لا يستطيع الإنسان تمييز طفله لحظة ولادته نرى أنّ الشاة بإمكانها تمييز صغيرها داخل مجموعة من الحملان رغم مرور وقت قصير على ولادته· وهذا شيء يبعث على الدهشة حقّاً، فإن لم تفعل الشاة هذا لحظة ولادة صغيرها ما استطاعت تمييزه داخل مجموعة الخرفان. لكن لا يمكن أن يحدث هذا لأنّ الله ألهم الشاة أن تمسح بلسانها على صغيرها لحظة ولادته.

حسنا، هل تعرفون كيف تحمي الخرفان نفسها من الأمطار؟ إنّه الفرو! و فرو الخرفان ليّن جدّا، ويتكوّن من طبقة شحميّة تقوم بدور المطرية تحمي الخروف من التّبلّل بالأمطار. وهكذا لا تتبلّل الخرفان في الجوّ الممطر.

بالإضافة إلى كلّ هذا، فإنّ أكبر خاصّية لهذا الحيوان هي عمليّة الاجترار، فهل شاهدتم يوماً حيواناً يجترّ؟ إذا لم تشاهدوا ذلك فيمكن أن نحيطكم علماً بذلك.
يجترّ الحيوان قسماً من الحشائش التي يأكلها، وهذه الحيوانات لها أربع مِعَدٍ.

عندما يأكل الحيوان الطّعام يذهب أوّلاً إلى المعدة ثمّ يعود مرّة أخرى إلى فمه فيمضغه ثمّ يبتلعه، وعندها يذهب الطعام إلى باقي المعدات، وهذه العمليّة تسمّى ''الاجترار''.
هكذا وهب الله بعض الحيوانات هذه الخاصّية حتّى يسهل على الحيوان هضم النّباتات صعبة الهضم.
إنّ الشّياه والخرفان لها فوائد عديدة بالنسبة إلينا، فالشاة تعطينا الحليب كلّ يوم· ويحتوى حليب الشاة على فيتامينات تقوّى عظام أجسامنا، وهو مهمّ جدّا لتقوية أسناننا أيضا، ويصنع من الحليب المواد الغذائية الأساسية مثل الزبادى والجبن ونستعمل هذه المواد لصنع الكعك والفطائر وغيرها من المأكولات.

وباختصار، فإن الحليب من أكثر المواد الغذائية استعمالاً وإفادة ، كما أنّ صوف الغنم يصنع منه الخيوط التي تُصنع منها الأقمشة لصنع الملابس وبذلك تسهل حياتنا·
لقد ذكر الله في كتابه العزيز فوائد هذه الحيوانات على الإنسان فيقول تعالى:
{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَ يَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَ مِنْ أَصْوَافِهَا وَ أَوْبَارِهَا وَ أَشْعَارِهَا أَثَاثَا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } ( سورة النحل، الأيه 80 )
كما قال تعالى: {··· نَسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَ دَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلْشَّارِبِينَ } ( سورة النحل، الأيه 66 ).
حقّاً إنّ هذه الآيات تبيّن فوائد الحيوانات مثل الشياه والخرفان، فعلينا أن نشكر الله كثيرا لأنّه هو الذي خلقها من أجلنا.





الخيول : أصدقاؤنا الأوفياء

هل تعلمون أنّ الخيول من أكثر الحيوانات وفاء للإنسان عبر التاريخ؟
الخيل حيوان لا يفارق صاحبه أبداً، وهو صديق وفي للإنسان· ويوجد من الحصان 25 نوعا، ويمكنه أن يحملنا لمسافات تعدّ بالكيلومترات دون تعب أو كلل.
إن الخيول هي من أكثر الحيوانات مساعدة للإنسان عبر التاريخ· واليوم يوجد كثير من السيارات، وقد مدّت طرق كثيرة لأجلها، غير أنّ استعمال السيّارة بدأ فقط في القرن الأخير· ففي الأيّام التي عاش فيها أجدادكم لم يكونوا يعرفون شيئا اسمه السيّارة، فقد كان الحيوان آنذاك وسيلة النقل الوحيدة وخاصّة الخيول.


حسنا، هل تعلمون أنّ معرفة عمر الخيول تتمّ بالنظر إلى تآكل أسنانها؟
تتآكل أسنان الخيول عبر الزمن لأنّها تأكل الحشائش الصّلبة والملوّثة بالتراب والغبار، لكن الله جعل لها أسناناً طويلة مغروسة في عمق الحنك بمعنى أنّ جذور أسنان الخيول أعمق بكثير من جذور أسناننا.

كلّما تآكلت أسنانها يظهر القسم الذي بداخل العظم حتّى إنّ أسنان الخيول الهرمة تصل إلى مستوى جذور الأسنان.
وكلّ سنّ يمكنها أن تتآكل بمعدّل 2 ونصف إلى 5 سم دون أن تفقد قدرتها على قطع الطعام.
على هذا النحو يمكننا معرفة عمر الخيل.
تخيّلوا لو أنّ الله لم يهب الخيول هذه الميزة، لا بد أنها ستفقد أسنانها خلال زمن قصير فتموت من الجوع.


.لقد وهب الله أيضاً خصائص هامّة لشعر الخيول، فهي كالمصفاة تضبط درجة حرارة الجسم، فأجسام الخيول تحتاج دائما إلى درجة حرارة تساوى 38 درجة مئوية، لذلك يطول شعر الخيل في فصل الشتاء و يسقط في فصل الصيف ليحافظ الجسم على المستوى نفسه من الحرارة في الفصول الحارّة·.
إليكم الآن خاصّية مثيرة: إن الخيول تنام واقفة !.
حسنا كيف يكون ذلك؟ هل تعلمون أيضا أنّها لا تسقط على الأرض أثناء نومها ؟ ذلك لأنّ لها خاصّية تثبت بها أرجلها، فالله وهبها هذه الخاصّية في أرجلها فتنام وهي واقفة كما أنّه باستطاعتها حمل ثقل جسمها، بخلاف الإنسان الذي لا يستطيع منع نفسه من السقوط على الأرض إذا ما جاءه النوم وهو واقف.

إنّ أرجل الخيول ليست صالحة لتحمّل الأثقال فقط بل لها ميزة الرّكض بسرعة أيضا.
ليس للخيول ترقوة مثل سائر الحيوانات الأخرى، وهذا يساعدها على الرّكض بسرعة بخطوات كبيرة. وعلاوة على ذلك، يوجد لديها قدرات في عظام أرجلها تساعدها على مجابهة التّعب كلّما ازدادت سرعتها· وهذه القدرات تشبه نظام ضبط السرعة عند السيارة، فكلّما ازدادت السرعة يُغَيّر ذراع تغيير السرعة فتقلّ بذلك طاقة الدّفع و تزداد السرعة.
حسنا، لماذا يتميّز هذا الحيوان بخاصّية حمل الأثقال والسرعة في الوقت نفسه؟ فإن يكون ذا قدرة على الحمل والرّكض بسرعة ليست من الحاجات المهمة بالنسبة إليه.



لماذا إذن تتميز الخيول بهذه الخصائص؟ والجواب بسيط جدّا، إنّها خلقت على ذلك الشكل من أجل الإنسان ليستفيد منها· وبمعنى آخر، إنّ الله تعالى وهب الخيول هذه الخصائص لمساعدتها على خدمة الإنسان.
لقد ذكرالله في آيات القرآن الكريم الهدف من خلق الحيوانات بقوله تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَ مَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} سورة النحل، الآيه 5 ).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-20-2011, 06:40 PM
MaNeL-dZ MaNeL-dZ غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: في دارنا..الجزائر
المشاركات: 651
افتراضي

شكرااا ممكن نكون اصدقاء بلييييييزززززززز
__________________
[[color="Red"]SIZE="6"]اعز اصدقائي


ثائرة جبل النفوسة


اعز اصدقاء

lamis2008

سحر احمد عثمان


احلاهم واتحداهم2

SweaJusj



احب كل بنات المنتدى
[/size]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-20-2011, 06:40 PM
MaNeL-dZ MaNeL-dZ غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: في دارنا..الجزائر
المشاركات: 651
افتراضي

افدتينا كثيرااا
__________________
[[color="Red"]SIZE="6"]اعز اصدقائي


ثائرة جبل النفوسة


اعز اصدقاء

lamis2008

سحر احمد عثمان


احلاهم واتحداهم2

SweaJusj



احب كل بنات المنتدى
[/size]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-24-2011, 07:45 PM
mariem2433 mariem2433 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 75
افتراضي

merci pour les information mariouma
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-27-2011, 07:59 PM
lamis2008 lamis2008 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,315
افتراضي

تسلمييييييييييييييين
__________________
احلى الاعضاء
MaNeL-dZ

بنت بلادي
حكاية لا تنتهي
المظلؤوؤمهه$
دلع..البنات



للابداع حدود وللتميز حدود و انا ليس لي حدود
معنى الابداع هو صنع الشيء المستحيل المقلدون خلفنا دائما من قلدنا اكد لنا باننا الافضل










رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-27-2011, 08:13 PM
chanez sos chanez sos غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,476
افتراضي

thanks
__________________
,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_جزائرية و افتخر_)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸

عضوة في شلةby girls

كاتبة شلة دلع البنات


مساعدة النائبات في شلة المهتسرات

نائبة في شلة الجزائريات


عضوة في شلة اميرات الانوثة

(ارجوا من الإدارة تثبيت التوقيع بليززز)
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:00 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.