#1  
قديم 06-16-2011, 01:07 PM
batee batee غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 330
Smile الحوت هل هو سمكة

جذب انتباهى موضوع من اخت عزيزة فى المنتدى يظهر صورة للحوت غريبة

فقلت اتحقق من المعلومة من النت و بحثت عنها والحمد لله وجدتها صحيحة

اليكم الموضوع واتمنى تستفيدوا منه و تقولولى رايكم


الحوت هو حيوان مائي من الثديات

أنثى الحوت وصغيرها ، يظلان مرتبطين ببعضهما مدة لاتقل عن عام. هذا الحوت من النوع الأحدب، ويبدو الوليد مستقرًا على ظهر أمه وهي تسبح تحت سطح الماء مباشرة.
الحـوت حيوان بحري ضخم يُشبه السمكة إلى حد كبير. ولكن الحيتان ليست أسماكًا؛ لأنها تنتمي إلى مجموعة الحيوانات التي تُعرف بالثدييات البحرية. والحيتان مثل بقية الثدييات؛ من ذوات الدم الحار، وتتنفس الهواء الجوي برئاتها، وتلد، وترضع صغارها. هذا بالإضافة إلى أنها تمتاز بدماغ يجعلها من أكثر الحيوانات ذكاءً.




أنواع الحيتان عديدة؛ فمنها العنبر الأزرق الذي يعد أضخم حيوان يعيش على ظهر الأرض، حيث يصل طوله أحيانًا إلى 30م ووزنه إلى أكثر من 200 طن متري. وهناك أنواع من الحيتان أصغر من ذلك بكثير، مثل الدلفين الأبيض الضخم (البيلوجا) وحوت النَّروْل الذي يبلغ طوله ما بين 3-5م.
والحيتان تشبه السمك من حيث الشكل العام، ولكنها تختلف عنه في وجوه كثيرة أهمّها الذيل. فالزعانف الذيلية في السمك رأسية (علوية وسفلية) أما في الحيتان، فالزعانف الذيلية أفقية. والسمك يتنفس عن طريق الخياشيم التي تمتص الأكسجين الذائب في الماء، أما الحيتان فلها رئات، ويجب أن تصعد إلى سطح الماء لتتنفس لفترات طويلة، فأحد أنواع الحيتان ويعرف بحوت الَعْنبَر يمكنه التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى 75 دقيقة.
والحيتان مثل بقية الثدييات تلد صغارًا تتغذى بالحليب الذي تدره الأم،.
وليسى له أرجل خلفية، إنما يوجد فقط أثر لهما على هيئة عظمتين وركبتين دقيقتين، ولها زعنفتين تساعد الحوت على التوجه وحفظ التوازن.
وكان يستعمل زيوتها في وقود للإنارة وطهي الطعام. ويُستخدم زيت الحوت وأجزاء أخرى من جسده في صناعة العديد من المركبات، مثل: مستحضرات التجميل والأسمدة والغراء والأدوية والصابون.
وقد تعرَف العلماء على 75 نوعًا على الأقل من هذه الحيتان.

أمكن تقسيم الأنواع المختلفة من الحيتان إلى مجموعتين رئيسيتين؛ تشمل الأولى حيتان البالين عديمة الأسنان، وتشمل الثانية الحيتان ذوات الأسنان .

أنواع حِيتان البالين عديمة الأسنان


البالين يتكون من صفائح رقيقة تتدلى من الفك العلوي لحيتان البالين ويتكون البالين من نفس المادة التي تتكون منها أظافر الإنسان. الأسنان الوتدية تنمو في الفك السفلي لجميع سلالات الحيتان ذوات الأسنان تقريبًا. بعض السلالات لها أسنان في الفك العلوي أيضًا.
تُوجد عشرة أنواع من حيتان البالين تتراوح أطوالها ما بين 2 و30م. وهذه الحيتان ليست لها أسنان، ولكن أفواهها تحتوي على مئات من الصفائح الرقيقة التي تستخدمها في تصفية طعامها من الماء، هذه الصفائح تُسمى بالبالين. وتتدلَّى البالين من الفك العلوي للحوت، أما الناحية الداخلية لهذه الصفائح فتحتوي على ألياف تشبه الفرشاة تقوم بترشيح الطعام. وتتغذى حيتان البالين أساسًا بالكائنات الصغيرة من الحيوانات والنباتات البحرية والتي تكون ما يُعرف بالعوالق المائية.

هناك عشرة أنواع من حيتان البالين أمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات: الحيتان الصحيحة، الحيتان الرمادية، حيتان الرُرْْكول.





حوت البالين . وتعد حيتان البالين إحدى مجموعتي الحيتان الرئيسيتين، أما المجموعة الأخرى فتشمل الحيتان ذوات الأسنان.
الحِيتان الصحيحة. وهي تمتاز بجسم سميكٍ صلب ورأس غاية في الضخامة. ويبلغ الرأس في هذا النوع من الحيتان نحو ثلث طول الجسم. وتسبح الحيتان الصحيحة في الماء ببطء شديد، حيث يبلغ متوسط سرعتها نحو4,8كم في الساعة.

وقد سُميت بهذا الاسم؛ لأنها كانت الحيتان المناسبة للصيد، تتغذى هذه الحيتان بالعوالق المائية، حيث تفتح أفواهها أثناء سباحتها، فينساب الماء خلال عظم البالين، حيث يتم حجز الكائنات المكونة للعوالق المائية داخله.

وهناك ثلاثة أنواع من الحيتان الصحيحة: 1- الحيتان مقوسة الرأس 2- الحيتان الصحيحة السوداء 3- الحيتان الصحيحة القزمّية.
الحيتان مقوسة الرأس. وتسمى أيضًا حيتان جرينلاند. وتتميز بأن عظم البالين لديها أطول من نظيره في جميع أنواع حيتان البالين، ولها فم شديد التقوس ويصل طوله إلى أربعة أمتار. والحيتان الحدباء أو ذوات الرؤوس المقوسة سوداء اللون وبها بقع كبيرة بيضاء على الذيل وعلى قمة الفك السفلي. يصل طول هذه الحيتان إلى 18م وتعيش فقط في المحيط القطبي الشمالي.
الحيتان الصحيحة السوداء ولون هذه الحيتان أسْود. يمتاز بعضها بوجود مناطق بيضاء على البطن. تعيش الحيتان الصحيحة في جميع المحيطات، وتستمر في النمو حتى تصل إلى 18م طولاً. وتتميز هذه الحيتان بوجود نُتوء غير عظمي "كالو" يُسَمَّى قلنسوة على الخطم.
الحيتان الصحيحة القَزْمية. وهذه أصغر حيتان البالين، حيث لا يتجاوز طولها مترين.

الحيتان الرمادية. تعيش في شمالي المحيط الهادئ، وعلى الرغم من تسميتها، إلا أنها تكون أحيانًا سوداء اللون أو ذات لون رمادي داكن. يحتوي الجلد على بقع بيضاء أو صدفية تُسَمَّى بَرْنقيل، وقد يصل طول هذه الحيتان إلى 15م. وتتغذى الحيتان الرمادية بالحيوانات الصغيرة التي تعيش في القاع الرملي للمحيط، حيث تتناول الرمل،وفكهااصغرمن فكوك بقية أنواع حيتان البالين.


بعض أنواع الحيتان


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-16-2011, 02:29 PM
بتول عبيدي بتول عبيدي غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 150
افتراضي

سمكه أه بس أجت ببيضه كبيره شوي هههههههههههههههههههههههه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-16-2011, 03:33 PM
مشجعة pop pixie مشجعة pop pixie غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 47
افتراضي

يعني اشكرك على الموضوع الرائع من جد مفيد ومثقف من جد متعوب علية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-18-2011, 09:00 PM
batee batee غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 330
افتراضي

شكرا جزيلا على ردكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-18-2011, 09:54 PM
ميس151 ميس151 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 16
افتراضي

علميا الحتوت من التديات
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-18-2011, 10:17 PM
khatija khatija غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: ليبيا
المشاركات: 24
افتراضي lمشكوور

شكرا علي الموضوع وعلي المشاركة
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:59 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.