#1  
قديم 04-10-2011, 09:48 PM
*الز النادرة هرة* *الز النادرة هرة* غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: ♥♥♣♣المغرب♣♣♥♥
المشاركات: 1,662
Arrow انهار عملاقة **ومعلومات**لا تفوتكم...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جبتلكم اليوم صور عن اطول الانهار في العالم واتمنى تنال اعجابكم يا رب


نهر النيل

عجائب الطبيعة: انهار عملاقة
لنيل هو أهم أنهار أفريقيا، وهو أطول نهر في العالم، طوله (6.695 كم)، ينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الأبيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط إفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا، ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان ، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا، ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
إجمالي طول النهر 6650 كم، يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بتسعة دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل، وهي تنزانيا، ورواندا، وبوروندي، وكينيا، وزائير، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، ومصر.
*************
نهر الأمازون


بوجد نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، طوله (6.599 كم)، يمر ببيرو والبرازيل، منابعه بحيرة جلاسيرفو في بيرو، وروافده ماديرا، وبوروس، وجابورا، ونجروا، وتاباجوس، وبوتومايو، ويصب في المحيط الأطلسي، وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار قي العالم الذين يلونه قي الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار قي العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر، في حين أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم طبقا لمعظم المقاييس، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر قي العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.
************
نهر اليانغتسى




نهر اليانغتسى أطول أنهار الصين -وآسيا- وثالث أطول أنهار العالم بعد نهر النيل في إفريقيا ونهر الأمازون في أمريكا الجنوبية. يبلغ طوله 6300 كيلومتر، ينبع من جبال "تنغولا" في التبت (على ارتفاع 6600 م) ثم يخترق مجراه الأعلى الجبال الشاهقة والأودية السحيقة قبل أن يصب في "بحر الصين". نهر اليانغتسي شريان رئيسي للمواصلات النهرية، يربط بين شرق وغرب البلاد، ويسمى "المجرى المائي الذهبي
************
نهر ميسيسيبي


نهر يجتاز الولايات المتحدة الأمريكية من الشمال إلى الجنوب، طوله (6.212 كم)، ينبع في ردروك، وأركنساس، وردريفر، ويصب في خليج المكسيك، أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية. ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية. أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا (لغة الهنود الحمر)، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم.
*********

نهر أوب

نهر أوب يقع في سيبيريا الغربية بروسيا، طوله (5.567 كم)، ينبع من جبال آلتاي، ويتكون من اتحاد نهري كاتون وبيا، يصب في بحر كارا بالمحيط المتجمد الشمالي في خليج أوب، يمتد أيضا إلى أراضي كازاخستان ومنغوليا والصين، وهو أحد ثلاثة أكبر أنهار في سيبيريا الغربية، ينبع من ألتايي (Altaï) ويصب في بحر كارا (Kara)،.يشكل مع رافده إيرتيش أحد أطول الأنهار في العالم بما يفوق 5400كم.
وهو يسمح بالملاحة النهرية الموسمية، كما نشأت وتعيش على ضفافه العديد من المدن مثل نوفوسيبرسك (Novossibirsk) وأومسك (Omsk) .
******
نهر ينسي

نهر ينسي يعتبر أحد أطول انهار العالم ، و هو الأطول في أسيا ، يبلغ طوله 5540 كيلو متر ، و ينبع من مرتفعات منغوليا ، و يصب في بحر كارا بالقرب من المحيط القطبي الشمالي ، و لذلك فأنه متجمد معظم شهور العام ، إلا انه يفيض مرتين سنويا :مرة خلال فصل الربيع : نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فيذوب الجليد، و مرة خلال فصل الصيف و الخريف : نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة اما باقي الشهور و خاصة الشتاء فأنه يكون متجمد
********
النهر الأصفر

النهر الأصفر هو ثاني أطول أنهار الصين بعد نهر يانغتسي، وخامس أطول أنهار العالم. يبلغ طول النهر حوالي 5464 كيلومتر، وينبع من جبال البيانكالا غرب الصين ويصب في بحر بوهاي بشمال شرق الصين
********
نهر الكونغو

ينبع نهر الكونغو من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا), وهذا النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل, وأولها من حيث مساحة الحوض, كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.
يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد, تصله من الجهات الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو, الذي يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو, والآخر نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو وفي نهاية المطاف إلى المحيط الاطلسي.
********
نهر آمور

نهر أمور هو تاسع أطول نهر في العالم (4,352 كم) و يصب في المحيط الباسيفيك و يرسم الحدود الطبيعية بين روسيا و الصين.
ينبع نهر الأمور من مرتفعات منغوليا، و يصب في مضيق تاتار الذي يفصل بين سيبيريا و جزيرة سخالين بالمحيط الهادي، يسمى هذا النهر في الصين باسم التنين الأسود، وفي منغوليا باسم النهر الأسود، تفيض مياهه مرتين بالعام :مرة في فصل الربيع : لارتفاع درجة الحرارة فيذوب الجليد .
مرة في فصل الصيف و الخريف : بسبب الأمطار الغزيرة نتيجة لهبوب الرياح الموسمية الآتية من المحيط الهادي .
********
نهر بارانا

نهر بارانا ثاني أطول نهر في أمريكا الجنوبية، إذ يبلغ طوله 3,999كم. ولا يفوقه طولاً غير نهر الأمازون. ويبدأ نهر بارانا في جنوب البرازيل، حيث يلتقي هناك نهرا ريوجراند وبارانيبا. ويستمرُّ نهر بارانا في الجريان جنوبًا عبر البرازيل وباراجواي، ثم يأخذ مجراه عبر الأرجنتين ويصب في المحيط الأطلسي، ويعتبر نهر باراجواي الرافد الرئيسي لنهر بارانا.


اتمنى تنال اعجابكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-11-2011, 01:00 AM
ค_ℓǾร₮_ㄅ๏ยレ ค_ℓǾร₮_ㄅ๏ยレ غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: ألسسسعُوديَة‘‘بـًآكـ‘‘إلششًشرقيةَ
المشاركات: 1,416
افتراضي

مشكوورة ع الجهود
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-11-2011, 08:04 AM
Sasuke’s Heart Sasuke’s Heart غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: k.s.a
المشاركات: 5,099
افتراضي

شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-11-2011, 05:58 PM
*الز النادرة هرة* *الز النادرة هرة* غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: ♥♥♣♣المغرب♣♣♥♥
المشاركات: 1,662
افتراضي

شكرا لمروركم و بدي ردود اكتر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-2012, 11:27 PM
kamilia11 kamilia11 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 24
Thumbs up صور جميلة

http://upload.arabia4serv.com/images...5966251954.jpg
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:15 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.