#1  
قديم 08-21-2008, 03:45 AM
irma1 irma1 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في عالم الخيال
المشاركات: 201
افتراضي فوائد الجري ...... وبعض المعلومات الضروريه

فوائد الجري

الجري من أفضل الطرق لإنقاص الوزن لأنه يستهلك طاقة أكثر من أي من النشاطات والتمارين
يساعد الجري على رفع الروح المعنوية وذلك لرضاك عن نفسك وجسمك وكذلك يساعد على التخلص من الإرهاق وضغوط الحياة اليومية.
يساعد الجري مثل بقية التمارين الرياضية التي تحرق الأكسجين في تحسين اللياقة البدنية وبالتالي الصحة العامة ويجعل الحياة اكثر نشاطاً وسعادة.

الخطوات الأولى للجري



التسخين:
هو الخطوة الأولى لأي تمرين رياضي حيث يساعد الجسم على الاستعداد للتمرين ويزيد من سرعة تدفق الدم والتنفس ويزيد من حرارة الجسم والتسخين للجري يتم إما بالمشي السريع لمدة 10 دقائق أو تمارين التمدد والمرونة وبعد ذلك الجري ببطء وزيادة السرعة تدريجياً إلى أن تصل إلى السرعة المعتادة لك.

التبريد:
يعتبر التبريد مهماً مثل التسخين تماماً ويتم ذلك لكي يستعيد الجسم عمله الطبيعي من حيث تدفق الدم والتنفس وكذلك لخفض درجة حرارته ويتم التبريد بالجري البطيء أو المشي السريع ثم البطيء وتمارين التمدد والمرونة.


مكان الجري:

يجب اختيار مكان مناسب للجري من حيث السلامة والنظافة والتهوية، كذلك يفضل اختيار مكان يساعدك على الاستمرار في الجري بحيث يكون مشجعاً على ذلك أما لوجود آخرين يمارسون الرياضة أو يكون المكان جميلاً وغير ممل، كذلك ينصح بأن لا يكون مكان الجري منعزلاً بحيث لا يراك أحد فقد تحتاج للمساعدة عند وقوع إصابة لا قدر الله أو لأي سبب آخر، كذلك يفضل أن يكون المكان ذو مسارات مختلفة ومتفرعة بحيث يمكن اختصار الجري والعودة بسرعة إذا احتجت لذلك. ويمكن أن يكون مضمار الجري ترابياً أو مرصوفاً ولكن يفضل أن لا يكون وعراً، كذلك يفضل المكان ذو المرتفعات والمنحدرات الخفيفة حيث يساعد ذلك على التغير في سرعة الجري ومدى الجهد المبذول خلال الجري ولا يفضل الطريق الاسمنتية أو الأرصفة المتقطعة بحيث تلزمك أن تنزل وتصعد الرصيف خلال الجري بشكل متكرر. الأسفلت أو المضمار المخصص للجري أفضل من الأرصفة الاسمنتيه ويجب التأكد من أن الطريق الأسفلتي الذي تجري فيه غير مائل باتجاه جانبيه واذا كان ذو ميوله عليك أن تغير الاتجاه خلال الجري لكي لا يكون الجهد الناتج من ميل الشارع على رجل واحدة بل يكون على الرجلين بالتناوب.


مدة الجري وسرعته وتكراره

ابدأ بالجري حسب قدرتك دون أن تجهد نفسك اكثر مما تستطيع تحمله، يمكنك تحديد زمن معين أو مسافة محددة للجري في البداية، وكذلك بالنسبة للسرعة فعليك الجري بالسرعة المناسبة لك بحيث تستطيع الاستمرار للمدة أو للمسافة التي حددتها وهذا مهم في البداية لكي لا تتعرض إلى إصابات أو إجهاد كبير، ويفضل أن يكون الجري خلال الستة أسابيع الأولى يوماً بعد يوم وذلك لإعطاء الجسم وقت للراحة والتعود على الجري، كذلك يمكنك في البداية المشي والجري بشكل متناوب خلال التمرين اليومي وزيادة زمن الجري تدريجياً إلى أن تستطيع الجري بشكل مستمر. ومع الزمن سوف تعتاد على الجري وتصبح قادراً على الجري المتواصل لفترة طويلة من الزمن، ويمكنك زيادة هذه المدة تدريجياً بمقدار 10% أسبوعياً، فمثلاً إذا كنت تجري لمدة 30 دقيقة يومياً خلال الأسبوع فيمكنك زيادة هذه المدة بمقدار 3 دقائق يومياً. ويجب عليك بشكل عام عدم الجري بسرعة تجعلك لا تستطيع أن تتحدث بشكل مفهوم مع الآخرين خلال الجري. وقد لا تستطيع في بعض الأيام أن تجري بنفس الكفاءة التي جريت بها في اليوم السابق وهذا شيء طبيعي فلا تشعر بالخيبة أو الإحباط.


نصائح لكي تستمر في رياضة الجري

حدد هدفاً تعمل من أجل الوصول إليه ويمكنك تجزئة هذا الهدف إلى مراحل فمثلاً يمكنك أن تضع هدفاً بأن تجري لمدة 30 دقيقة متواصلة وتعمل لتحقيق ذلك على مراحل أولاً الجري لمدة 10 دقائق متواصلة ثم 15 دقيقة، وهكذا إلى أن تصل إلى هدفك وبعد وصولك إلى الهدف أعط نفسك جائزة أو مكافئة حسب رغبتك.
احتفظ بسجل لتقدمك في الجري والإطلاع عليه سوف يرفع من معنوياتك حيث سوف تشاهد كيف تقدمت وأصبحت قدرتك على الجري أفضل من السابق.
اجر مع أحد أصدقائك الذين لديهم قدرة مقاربة لقدرتك فوجود رفيق معك خلال الجري يساعدك على الاستمرار والمثابرة في تحقيق أهدافك من الجري.
ثبت جدول الجري بقدر المستطاع، حيث أن تحديد وقت يومي للجري يساعدك على الاستمرار في ذلك مع إمكانية تغيير الوقت عندما يلزم ذلك أو عندما تريد التغيير أو لتغير الظروف الجوية.
غير في وتيرة برنامج الجري بين وقت وآخر وذلك للتجديد والتغير لتفادي الملل فيمكنك الجري مع صديق آخر مثلاً أو في مكان مختلف أو في وقت مختلف ثم العودة إلى طريقتك السابقة.


إرشادات للجري الصحيح

مل إلى الأمام بمقدار عشر درجات عند الكعبين وليس عند الخصر.

حافظ على قامة مستقيمة ولا تحن ظهرك أو كتفيك ويجب أن يكون جسمك غير مشدود بل مرتاحاً ومرناً.

حاول أن تكون أكتافك وظهرك ووركك على استقامة واحدة.

يجب أن تقع قدمك تحت مركز ثقل جسمك في كل خطوة.

عندما ترفع قدمك وساقك خلفك حاول أن ترفع عرقوبك إلى أعلى بقدر المستطاع إلى مستوى الركبة وليكن ذلك تدريجياً إلى أن تصل إلى ذلك المستوى.

ابق ذراعيك ويديك مرتاحة وغير مشدودة وبشكل زاوية قائمة عند المرفق.

لا تقبض على أصابعك بل أجعلها مرتاحة بشكل قبضة غير كاملة وراحة اليد موجهة إلى جانب الجسم وإصبع الإبهام الأعلى.

حرك ذراعك بشكل متأرجح من عند الكتف بشكل متوافق مع حركة الرجل وإلى جانب الجسم وليس أمامه فهذه الحركة تحافظ على توازن الجسم وتزيد من كفاءة الحركة.

عندما تتحرك يديك إلى أسفل يجب أن لا تتعدى بشكل كبير الورك وتكون محاذية للجنب أسفل الخصر بقليل.

يجب شرب كأس أو كأسين من الماء قبل الجري بـ 10 دقائق، وشرب كأس كل 15 دقيقة خلال الجري كما يلزم شرب كمية من الماء بعد الجري ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش فهذا دليل على أنك وصلت إلى مرحلة الجفاف، ويجب شرب الماء قبل الإحساس بالعطش.


اقدم هدا الموضوع بمناسبة الالمبيات اتمنى عجبكم الموضوع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-21-2008, 11:18 AM
امجد الندوي امجد الندوي غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 31
افتراضي

الجري مفيد جدا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-21-2008, 03:56 PM
بنت عراق بنت عراق غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: كركوك_كوردستان
المشاركات: 748
افتراضي

شكرآآآآ على موضوع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-21-2008, 08:04 PM
irma1 irma1 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في عالم الخيال
المشاركات: 201
افتراضي

شكرا على الي ردو وانا زعلانه وين الردود هدا عشان الالمبيات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-29-2008, 03:20 PM
cuty13 cuty13 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: EGYPT
المشاركات: 8
افتراضي

شكراٍ ,عالمعلومات الحلوة و المفيدة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-29-2008, 03:51 PM
رزونة المزيونة رزونة المزيونة غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 5
افتراضي

شككككككككككككككككككككرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-29-2008, 03:53 PM
رزونة المزيونة رزونة المزيونة غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 5
افتراضي

شككككككككرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-18-2008, 06:33 PM
زكرياء القصير زكرياء القصير غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: maroc
المشاركات: 2
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
على هذه المعلومات المفيدة جداااااااااااااااااااااااااا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-05-2009, 12:22 AM
faresfares64 faresfares64 غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم شكرا على الموضوع الرائع
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-05-2009, 10:04 AM
~~~ رامي الشقي ~~~ ~~~ رامي الشقي ~~~ غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: ببلادي فـــلــســطـــيــن الحبيبة اعشقها من كل قلبي
المشاركات: 365
افتراضي

شكرا على المعلومات شكرا اكتير
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.