عيش SAFARI عن البرنامج الحلقات المنتدى المتسابقون الأخبار ملفات
  #1  
قديم 08-06-2008, 10:15 AM
سامي حامد سامي حامد غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 11
Red face تزيين المنزل استعدادا لـ رمضان

يهل علينا هلال هذا الشهر الكريم؛ فنعايش هذه المناسبة الإسلامية، وتذكرنا بكل ما هو إسلامي، وتعطر أجواء حياتنا بالنفحات الإسلامية. وفي ظل هذه المناسبة الطيبة يمكننا أن نمنح منازلنا نفحة من تلك النفحات؛ فنجمل بيوتنا ببعض اللمسات الإسلامية من خلال إضافة أشياء قليلة تنتمي إلى هذا التراث الأصيل؛
فتطبع على بيوتنا نفس الطابع الذي تطبعه هذه الأيام في صدورنا؛ فنختار أفكارا بسيطة وجميلة وأصيلة في آن واحد؛ حيث إن البساطة والجمال والأصالة من خصائص الفكر الإسلامي.

مفردات إسلامية
من السهل علينا اختيار تلك الأشياء التي تساعدنا في إضفاء الطابع الإسلامي على بيوتنا؛ وذلك لغزارة مفردات هذه الفنون التي لها صلة وثيقة بتأثيث المنزل من مفروشات وستائر ومعلقات وأدوات إضاءة كالثريات والمشكاوات والشمعدانات والأواني النحاسية والخزفية وقطع الأثاث الخشبية كالصناديق والكراسي وبعض الموائد.
وتمتد تلك المفردات لتفرش الأرضية بالكليم والسجاد، وتكون على شكل أفكار مختلفة كلوحة فنية مستوحاة من التراث الإسلامي يكتب عليها بعض الآيات القرآنية بالخط الكوفي الهندسي أو المزهر أو بخط الرقعة أو الثلث تعلق على الحائط أعلى قطعة أثاث منخفضة ككنبة في حجرة الاستقبال أو خزانة منخفضة في مدخل المنزل؛ فتجمل الحائط، وتمتع عيوننا برؤيتها، وقلوبنا بذكر ما فيها من آيات.

أو مفرش من الخيامية؛ ذلك الفن الإسلامي الأصيل، يطرز عليه تلك الزخارف الإسلامية التي تبدو وكأنها متصلة الحلقات تسبح في فلك لانهائي، أبدعتها يد الفنان المسلم ليزين بها هذا النسيج؛ فيضفي عليه جمالا يستولي على الألباب، ونقتنيه نحن لنزين به موائد حجرة الاستقبال أو مائدة السفرة، أو ليغطي لنا سرير حجرة النوم.

وأيضا يمكننا وضع ستارة من نفس نسيج الخيامية المطبوعة يدويا على بعض الفتحات كالفتحة المؤدية إلى جناح النوم أو وضعها على شكل معلقة تشغل جزءا في حائط واسع نريد تقليل مساحته.

أو إلقاء بعض الوسائد المشغولة بأغطية مزخرفة بزخارف إسلامية على كنبة حجرة المعيشة أو مقاعد الصالون وفراش النوم أيضًا لتضيف إليها الناحية الجمالية ممتزجة بمهمتها الرئيسية في الاتكاء والاسترخاء والشعور بالراحة.
ويمكن أيضًا استخدام بعض الأواني النحاسية المشغولة بالزخارف الدقيقة لتوضع في ركن من أركان غرفة الاستقبال كإناء لحفظ نبات عطري يضفي على المكان نفحة من التراث ممتزجة بنفحة من الروائح الطيبة.

وكذلك يمكن اقتناء آنية من الخزف ذي البريق المعدني الذي لم يعرف إلا في الفن الإسلامي، والذي يعتبر من أرقى أنواع الخزف في العالم ابتكره الفنان المسلم لتحقيق المواءمة بين استعمال أرخص الخامات كالطين في صنع أوانٍ تضاهي في جمالها أواني الذهب والفضة؛ تلك الآنية يمكن وضعها على شكل "فازة" وسط مائدة السفرة أو على مائدة جانبية يوضع فيها الزهور لتجمل حجرة الصالون.


وأيضا استخدام تلك التحف الخزفية على شكل أطباق توضع على حامل لتجمل خزانة حجرة السفرة.
أجواء رمضان
وإذا كانت لدينا الإمكانات المادية في إضافة قطعة أثاث خشبية جديدة؛ فهناك العديد من القطع الإسلامية التي يمكن استخدامها في ذلك؛ كتلك المناضد المنشورية الشكل والمسدسة أو المثمنة الأضلاع المطعمة بالعاج أو الصدف، تلك المناضد واسعة الشهرة في التراث الإسلامي، والتي تستخدم في حمل الصواني النحاسية ليقدم عليها لضيوفك في رمضان المشروبات والفاكهة بعد الإفطار.

ويمكن أيضا استخدام تلك الأرائك التي ترتفع عن الأرض بحوالي 20 إلى 30سم، ووضعها ملاصقة للحوائط ليوضع عليها "شلت"، ثم تغطى بـ"الأكلمة" ذات التصميمات المعروفة في الفن الإسلامي؛ لتصبح مكانا مريحا للجلوس في حجرة المعيشة لمشاهدة الدراما التليفزيونية والبرامج الدينية التي تعرض في التلفاز خلال شهر رمضان.
وكذلك يمكننا بسط أكلمة من نفس تصميمات الأكلمة الموضوعة على الوسائد في أرضية الحجرة بدلا من السجاد لإضفاء روح البساطة على المكان والشعور بعبق الماضي؛ لنعيش في عصر الخلفاء الراشدين.


أو ذلك البرافان الذي يحجب بعض الأماكن المكشوفة؛ فيحفظ حرمة البيت؛ والذي يمكن صنعه من تلك الوحدات المتناهية الدقة في تصميمها وشكلها وجمال نمنماتها المتداخلة، وهي وحدات المشربية التي تصنع من الخشب على شكل برامق مستديرة القطاع تعمل على توزيع الضوء والظل على بدن البرمق في تدرج لطيف يضفي على المكان روحا من الهدوء النفسي.

فنون الأرابيسك
ويمكننا أيضا استخدام المشربية لنافذة تمثل لدينا مشكلة عند فتحها كاملة، وعند تغطيتها بوحدات المشربية نتغلب على هذه المشكلة كالتهوية أو الاطلاع على الخارج أو تخفيف حدة الضوء وحجب أشعة الشمس، وفي الوقت نفسه نستمتع بجمال تصميم الأرابيسك الذي يظهر من الداخل.

أو يمكن استخدام نفس الوحدات في عمل سقف ساقط في وسط التراث ليخفض من ضوء المكان ويمنحنا شاعريتها.
ويمكن استخدام فنون الأرابيسك الخشبية في عمل كونصول يزين مدخل المنزل عبارة عن مرآة لها برواز خشبي مطعم بالعاج أو الصدف، ويتخذ شكلا إسلاميًا يوضع أسفله خزانة مصنوعة من نفس الطراز، وعلى الجانبين كرسيان من الأثاث الإسلامي.
أو استخدام ذلك الصندوق الخشبي الذي كان يستخدم في الماضي كخزانة تحمل جهاز العروس في مسيرة زفافها إلى بيت الزوجية تضم ما خف وزنه وغلا ثمنه من مصوغات وحرائر وأدوات للزينة والعطور، هذا الصندوق بفنونه وزخارفه يمكننا وضعه في حجرة الصالون بصورته الأثرية أو يستخدم كمنضدة في وسط الغرفة أو ينجد أعلاه ليستخدم للجلوس عليه.

ولا ننس تلك المشكاوات الزجاجية المزخرفة ببعض الآيات القرآنية لتضيء لنا ليالي رمضان الساهرة في التراس، والشمعدانات النحاسية لتضيء لنا موائد الطعام وقت السحور.
أو تلك المصابيح المصنوعة من الخشب والمشغولة بفنون الأرابيسك المفرغة لتضيء أجناب حجرة الاستقبال وترحب بضيوفنا في شهر رمضان.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-08-2008, 04:43 PM
((عاشقة الخضر)) ((عاشقة الخضر)) غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 5
افتراضي

ياااااااااااااااااااااااا خي طووووووويل ما يمديني اقراه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-08-2008, 04:46 PM
زهرة زهرة غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 331
افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااا
مثل ما قالت عاشقة الخضر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-22-2009, 11:27 AM
ميشووووو ميشووووو غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 42
افتراضي

مشكورة على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-22-2009, 06:23 PM
شهد والحلا فيها شهد والحلا فيها غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 346
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة
__________________
برشلووووونيه مهما صار
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-22-2009, 06:39 PM
slamdunk slamdunk غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6
افتراضي

عزيزتي شكرااا لك على موضوعك الجميل
الجميع يجب عليه تزيين منزله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-22-2009, 06:40 PM
slamdunk slamdunk غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6
افتراضي

شكرااااا لك عزيزتي على موضوعك الرائع
يجب على الجميع تزيين منزله والإهتمام به
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:52 PM.